المقدمة

ها نحن نتابع نشرة الأخبار أنا وجدي، وكلنا حزن وحسرة على منظر هؤلاء الشبان الذين قضوا نحبهم في البحر أثناء هجرتهم بشكل غير شرعي لإحدى الدول الأوروبية، شباب بعمر الورد تطفو جثثهم في عرض البحر، بعضهم تم إنقاذه وبعضهم الآخر مات باحثاً عن حلمه، تقذف بهم أمواج البحر إلى الشاطئ، في حين ابتلع البحر جثث بعضهم الآخر، فلم كل هذا؟.


الهجرة غير الشرعية

سمعت كثيراً عن مصطلح الهجرة غير الشرعية، ولم أعرف ما المقصود بها فأنا أعرف معنى الهجرة العادية التي لطالما تعلمنا معناها في المدارس، لكنني لما رأيت هذا المشهد المحزن للشباب الذين قضوا نحبهم في عرض البحر سألت جدي: جدي، لم لقي هؤلاء حتفهم في عرض البحر، وإلى أين كانو ذاهبين بقارب صغير كهذا لا يصلح لأن يحمل نصفهم؟

قال جدي: رحمهم الله يا بني، فهذا قدرهم، وهؤلاء شباب قرروا أن يهاجروا بطريقة غير شرعية ليلحقوا حلمهم، لكن يد الموت كانت أقرب لهم.

قلت: وإلى أين كانوا يسافرون؟

قال جدي: أغلب المهاجرين غير الشرعيين يتبعون حلمهم ويقررون الهجرة إلى إحدى الدول الأوروبية على الأغلب.

قلت: ولكن لماذا يهاجرون بهذه الطريقة، فيتزاحمون في مراكب صغيرة لا تصلح لنقلهم عبر كل هذه المسافة؟ لماذا لا يسافرون على متن الطائرات أو القطارات مثلاً.

-لا تعني الهجرة الشرعية السفر عبر البحر دوماً، لكنها تكون عبر البحر في الأغلب، فالموانئ كما تعلم يا بني لا تخضع لتشديدات كبيرة كما تخضع المطارات، بالإضافة إلى أن السفر عبر المراكب لن يكون مكلفاً كالسفر عبر المطارات، فأغلب المهاجرين غير الشرعيين يا بني يرغبون بالهجرة من أوطانهم بسبب عدم وجود المال الكافي لديهم.

-وما الأسباب الأخرى يا جدي؟

-قد يسافر البعض بهجرة غير شرعية هرباً من بعض القضايا أو الجرائم التي ارتكبوها في أوطانهم، فيحصلون على جوازات سفر مزورة ويهاجرون باحثين عن مستقبل جديد، وأي مستقبل هذا وأنت ترى ما يحصل فيهم في أغلب الأوقات، بالإضافة إلى وجود بعض الأفراد الأشرار الذين يعدونهم بترتيب إجراءات السفر، ومن ثم يخدعونهم ويسرقون نقودهم دون مقابل.


الخاتمة

لا أمان للإنسان غير في وطنه مهما جارت عليه الظروف، وقست عليه الأيام، فالهجرة غير الشرعية هي هروب إلى عالم من المجهول، وربما تكون لقاء مع موت خاطف بعيداً عن الأهل والوطن.


للمزيد من المواضيع: تعبير عن حب الوطن، تعبير عن الشباب