المقدمة

لي صديقة من جمهورية مصر العربية تدعى منى، وهي فتاة من عمري كنت قد تعرفت عليها عبر أحد مواقع لعب الشطرنج، حيث لعبنا مع بعضنا البعض وجمعتنا صداقة قوية منذ سنوات، إلّا أننا لم نلتقِ خلالها على أرض الواقع أبداً، واليوم جاءني اتصال من منى تخبرني فيه أنّ والديها قررا المجيء إلى الأردن للسياحة؛ لما سمعاه عن بلدي، واحتوائه على أماكن أثرية وعلاجية تستحق الزيارة.

السياحة في وطني الأردن

جاء اليوم الموعود وكنّا أنا وأبي وأمي في المطار لاستقبال منى وذويها، لقد كان لقاء جميلاً توجهنا بعده إلى بيتنا، وبينما نحن في السيارة كانت منى وعائلتها ينظرون إلى شوارع مدينتنا عمّان بفرح وإعجاب، وكان أوّل ما أبدوا إعجابهم به نظافة شوارعها، وجمال أبنيتها، وروعة الطقس فيها، فقال والدها بلهجته المصرية الجميلة: "شكلنا هنتبسط هنا جداً يا منى".

قضت عائلة منى ساعات للاستراحة في منزلنا، ثمّ قررنا قضاء اليوم في عمّان العاصمة، فزرنا المدرج الروماني الموجود في وسط البلد، ثمّ المتحف التراثي الموجود فيه، وشاهدنا الفِرق الفلكلورية وهي تعزف وتغني أجمل الأغنيات والألحان القديمة، وبعدها تجوّلنا في وسط البلد، وتحدّثنا مع مجموعات السيّاح القادمين من شتى أنحاء العالم، وتناولنا ألذ أطباق الكنافة، والبوظة، وعصير قصب السكر، وغيرها.

في اليوم التالي قررنا زيارة عجلون وإربد والاطلاع على آثارهما المتمثلة بأم قيس، وقلعة الربض الجميلة، وقد أعجبت منى وأهلها بهذه الآثار الخالدة، والتنظيم السياحي فيها، وروح الأردن التي تظهر في كل مكان فيها، في البازارات التي تعرض البضائع والمنتوجات التقليدية، وفي الملابس، وحتى في الأطعمة التي تعرضها السيدات هناك للبيع، كنّا في كل مكان نلتقط العديد من الصور التذكارية الجميلة التي أخبرنا والد منى أنّه سيريها لأصحابه ليشجّعهم على السياحة في بلدنا الجميل.

أخبرنا والد منى أنه يودّ زيارة البحر الميت، فزرناه واستمتعنا بالأقنعة الطينية على وجوهنا هناك، وبالحمامات الملحية في منتجعاته، وانطلقنا للتخييم في وادي رم وزيارة العقبة في اليومين المتبقيين، فحجزنا رحلة ليلية إلى هناك، وقد أعدّ المنظّمون لهذه الرحلة برنامجاً ساهراً وممتعاً للسياح، استمتعوا فيه بتناول ألذ المأكولات البدوية، والرقص على الأنغام الشعبية، ومشاهدة جميلة وواضحة للكواكب والنجوم في سماء الوادي الصافية، وفي العقبة ركبنا القوارب الزجاجية، والقوارب السريعة، وزرنا متحف الأحياء المائية.

الخاتمة

بعد رحلة طويلة وجميلة استمتعت بها عائلة منى معنا في سياحة لم تشمل كل مناطق الأردن الجميلة لضيق الوقت، قرروا العودة إلى مصر عبر البحر، فودعونا ووعدونا بعودة قريبة نستمتع فيها بما تبقى من أماكن أثرية كثيرة تستحق الزيارة.