الموضوع الأول

المقدمة

في بلدي الجميل الأردن الكثير من الآثار والأماكن التي يأتي لزيارتها العديد من السيّاح من شتى بقاع العالم، ومن هذه الأماكن أودية كثيرة كوادي رم، ووادي موسى، ووادي شعيب، ووادي شعيب هو واد في منطقة في محافظة البلقاء، يُقال أنّه سمي بهذا الاسم نظراً لوجود ضريح النبي شعيب فيه، وفي هذه المنطقة مسجد أيضاً سُمي بنفس الاسم، وآثار أخرى.

وادي شعيب

ما إن يدخل الزائر منطقة وادي شعيب بعد مسير ليس قصير في محافظة البلقاء الجميلة حتى يشتم رائحة طين الأرض، ومياه الجداول، ورائحة أوراق الدفلة والطيون التي تنمو على حواف تلك الجداول، فهي تحب مياهها كما يحب سكان هذه المنطقة المضيافين الأرض فيها.

وعند وصولك منطقة النهر تحديداً تلمح جسراً خشبياً قديماً، بعرض ثلاثين قدماً تقريباً يمتد فوق جدول ماء عريض يتدفق في الوادي، ويرتطم في الصخور الموجودة وسطه فيصدر صوتاً موسيقياً جميلاً، وترى الكثير من العائلات التي حملت عدّتها وجاءت لتستمع بجلسة عائلية لطيفة يمرح بها الكبار والصغار في مياه العيون المتدفقة من أماكن مختلفة في هذا الوادي.

وفي منطقة وادي شعيب يلفت انتباهك وجود آثار قديمة منها الإسلامي كالمساجد القديمة وغيرها، ومنها البيزنطي كالمقابر هناك، وخلال هذا كله تتسلل إلى أنفك رائحة شجر الليمون الأخضر المنتشر في كل مكان هناك لتزيد روعة المكان.

الخاتمة

تضمّ بلدي من الأماكن ما يستحق الزيارة والتمعّن، ومن هذه الأماكن وادي شعيب الواقع في محافظة البلقاء، والذي يتميّز بوجود عيون الماء الصافية فيه، وأشجار الليمون، وبعض الآثار التاريخية القديمة التي تشير إلى أنّ هذه المنطقة كانت منطقة غنية منذ القدم.

الموضوع الثاني

المقدمة

وادي شعيب هو اسم يُطلق على مدينة صغيرة جداً في محافظة البلقاء، وقد سُمّيت بهذا الاسم لأنّ ضريح النبي شعيب عليه السلام فيها، وتتميّز المدينة بوجود العديد من المعالم التي تستحق الزيارة.

رحلة وادي شُعيب

ها قد جاء اليوم الموعود بعد طول انتظار، وتحقّقت آمالنا أخيراً في أن نخرج في رحلة مدرسيّة تجمعنا كصديقات، ننسى فيها هموم الدراسة قليلاً ونمرح ونفرح في الطبيعة، وأيّ طبيعة تلك التي سنذهب إليها! إنّها بلدة وادي شعيب التي سمعنا الكثير عن جمالها، وخضرتها، وتدفّق المياه فيها، وها نحن متشوّقون لرؤية هذا كلّه على أرض الواقع.

أعدّت كلّ واحدة منّا حقيبتها ووضعت فيها كل ما تحتاجه في هذه الرحلة، من طعام فطور وغداء، وما لذّ وطاب من أطعمة، بالإضافة إلى ما نحتاجه من ألعاب وملابس وغيرها، فيما لم يزورنا النوم في تلك الليلة السابقة للرحلة من كثرة الحماس، إلى أن رنّ المنبّه مشيراً للساعة السادسة صباحاً، ارتديت ملابسي سريعاً وتناولت فطوري، وتوجّهت يملؤني الشوق والحماس إلى المدرسة، سلّمت على صديقاتي وصعدنا إلى الحافلة.

كانت الطريق جميلة أنشدنا فيها أجمل الأناشيد التي تتغنّى بجمال الوطن إلى أن وصلنا وادي شعيب، وما إن نزلنا هناك حتى لامست وجوهنا نسمات هواء منعشة كأنّها ترحّب بنا، فيما انطلقنا نتجوّل لنرى روعة ذلك المكان الذي يحتوي على آثار عديدة تابعة لعصور زمنيّة مختلفة، فكان منها ما هو إسلاميّ كمسجد النبيّ شعيب، ومنها ما هو بيزنطيّ كالمقابر، بالإضافة إلى وجود مستوطنات أخبرتنا المعلمة أنّها تعود للإنسان الحجري الذي كان متواجداً في الألف السادس قبل الميلاد، أمّا عن تسمية المكان فعرفنا منها أنّه سميّ بذلك نظراً لوجود ضريح نبي الله شعيب فيه الذي توجهنا بعده وزرناه.

لم يكن هذا كلّ ما رأيناه هناك، فقد لفت انتباهنا كثرة أشجار الزيتون في تلك المنطقة، ورائحة أشجار الليمون العابقة في المكان على طول الطريق، والتي تشكّل جزءاً من الطبيعة الخلابة في المنطقة، فيما أخبرتنا المعلمة أنّ منطقة وادي شعيب هذه كانت قديماً محطة مهمّة على الطريق الرابطة بين عمّان والقدس، أخذنا الكلام إلى أن وجدنا أنفسنا في منطقة فيها سيل هو سيل وادي شعيب الذي يصبّ في الأردن، سلبنا جماله الساحر وصوت خرير مياهه الخلّاب، فجلسنا نتناول طعام الغداء، ونلعب، ونتسلّى حوله إلى أن حلّ الظلام، وانطلقنا عائدين إلى بيوتنا وفي ذاكرتنا أجمل الذكريات عن هذه المنطقة الرائعة.

الخاتمة

في الأردن العديد من الأماكن السياحيّة والأثرية الساحرة، والزاخرة بالحضارة، والتي يجب علينا زيارتها، والقراءة عنها لنكون أوّل العارفين بها، بالإضافة لأن نحافظ عليها لكي تكون واجهة مشرّفة لهذا البلد الغالي.