وادي موسى

في محافظة معان الجميلة مدينة أردنيّة تبعد عن عمان 200 كيلومتر تقريباً تُسمّى (وادي موسى)، وهي مدينة شهيرة نتيجة لوجود البتراء المدينة الورديّة فيها، والبتراء كما يعلم الجميع هي من عجائب الدنيا السبع الحديثة.

رحلتنا إلى وادي موسى

ها قد جاء اليوم الموعود بعد طول انتظار، وتحقّقت آمالنا أخيراً في أن نخرج في رحلة مدرسيّة تجمعنا كصديقات، ننسى فيها هموم الدراسة قليلاً ونمرح ونفرح في الطبيعة، وأيّ طبيعة تلك التي سنذهب إليها! إنّها منطقة وادي موسى التي تضمّ إحدى عجائب الدنيا السبع وهي البتراء التي سمعنا الكثير عن جمالها، وروعة آثارها لا سيما السيق الممتد بطول سبعة كيلو مترات تقريباً، وها نحن متشوّقون لرؤية هذا كلّه على أرض الواقع.

أعدّت كلّ واحدة منّا حقيبتها ووضعت فيها احتياجات هذه الرحلة، وما لذّ وطاب من أطعمة، بالإضافة إلى ما نحتاجه من ألعاب وملابس وغيرها، أما النوم في تلك الليلة السابقة للرحلة فقد نسيته من كثرة الحماس، إلى أن رنّ المنبّه مشيراً للساعة السادسة صباحاً، ارتديت ملابسي سريعاً وتناولت فطوري، وتوجّهت يملؤني الشوق والحماس إلى المدرسة، صعدت مع صديقاتي إلى الحافلة التي ما لبثت أن انطلقت باتّجاه الجنوب.

كانت الطريق جميلة أنشدنا فيها اجمل الأناشيد التي تتغنّى بجمال الوطن إلى أن وصلنا وادي موسى، وما إن نزلنا هناك حتى لامست وجوهنا نسمات هواء دافئة كأنّها ترحّب بنا، فيما انطلقنا نتجوّل في ذلك المكان المليء بالفنادق، والمحال التجارية المتوزّعة فيها، بالإضافة إلى المطاعم السياحيّة، والبازارات التي تعرض شتّى المنتوجات الوطنيّة.

مشينا كثيراً إلى أن وصلنا إلى تلك الاعجوبة الورديّة التي يتحدّث عنها العالم، ويقصدها السيّاح من كلّ بقاع الأرض، فمشينا في السيق مندهشين من جماله ملتقطين أجمل الصور فيه إلى المدينة المنحوتة من الصخر، والمعلّمة تحدّثنا عن كل معلم فيها، فيما أخبرتنا أن سبب تسمية وادي موسى بهذا الاسم هو نزول نبي الله موسى عليه السلام فيه، وعند معرفته باقتراب موته أخذ حجراً وضربه حتّى تفجّرت منه اثنتي عشرة عيناً من الماء بإرادة الله، وتحوّلت إلى اثنتي عشرة قرية في كلّ قرية مجموعة من الناس، وبعد ذلك توفى وسمّيت المنطقة باسمه، وهذه رواية وردت في أحد الكتب المهمة ويُسمّى معجم البلدان كما أخبرتنا المعلمة.

الخاتمة

في بلدنا الحبيب الكثير من الآثار الخالدة التي يجب علينا زيارتها، والقراءة حولها، والعناية بها لتظلّ واجهة مشرّفة تعكس صورة وطننا الغالي على أجمل وجه، وأبهى صورة.