المقدمة

لقد زرت العديد من البلدان بصحبة والداي، إلّا أنني اليوم أحقق حلم حياتي بسفري إلى المملكة العربية السعودية، فلطالما حلمت بزيارة هذه الدولة الخليجية الواقعة في قارة آسيا لأسباب أوّلها زيارة بيت الله الحرام، وأداء مناسك الحج أو العمرة، وها أنا اليوم أتّجه إلى هذه الدولة التي شرّفها الله مع قوافل المعتمرين لأداء مناسك العمرة.

المملكة العربية السعودية

تقع المملكة العربية السعودية على مسافة ليست بعيدة عن بلدي الأردن، فها نحن على وشك الوصول إليها بعد ساعتين من السفر بالطائرة، وقد أخبرني أبي بأن ما نراه الآن تحتنا هي مبانيها، وبعد فترة هبطت الطائرة ونزلنا إلى المطار، وفور خروجنا منها للتوجه إلى الفندق أحسست بحرارة طقسها، وقد توقعت ذلك كونها دولة خليجية حار مناخها صيفاً ودافئ شتاء.

سرنا في شوارعها وقد كان يوم الجمعة، فرأيت أفواج المصلين يتدفقون إلى الصلاة بأثوابهم البيضاء الجميلة كأنهم أسراب من الحمام، صلينا الجمعة في أحد المساجد القريبة وانطلقنا نستريح في الفندق قبل أن نؤدي مناسك العمرة، في هذه الدولة يشعر المسلم بشعور غريب فيه رهبة وطمأنينة في نفس الوقت، فهو في البلد الذي شرفه الله تعالى بأن يكون موقع البيت الحرام، وفي المدينة التي نورتها هجرة الرسول الكريم إليها، وبعد أن أدينا مناسك العمرة، واستمتعنا بها، وحمدنا الله على هذه النعمة انطلقنا لزيارة عمي الذي يستقر في المدينة المنورة منذ سنين.

قضينا عند عمي ثلاثة أيام أخذنا فيها في جولات عدّة في المدينة، التي كانت تضجّ بالحياة في كل شوارعها، فهي مدينة لا تعرف الليل من النهار، فالأسواق مليئة بالمعتمرين الذين يشترون الهدايا المتنوعة المنتشرة في المحلات وعلى الأرصفة مثل السِبح، والعطور، والتذكارات وغيرها، وزرنا بعض مراكز التسوّق أيضاً، وفي أحد الأيام ذهبنا بصحبة عمّي إلى البحر فكان الجو جميلاً ليلاً، وقضينا يوماً ممتعاً في السباحة وصيد السمك، ثمّ توجهنا إلى أحد مراكز التسوق لشراء هدايا العمرة التي ينتظرها الأهل والأطفال من المعتمرين كونها من الأرض المباركة التي شرّفها الله.

الخاتمة

ودّعنا عمي العزيز بعد أن قضينا أسبوعين في هذه البلد المباركة، فأدينا مناسك العمرة، وتعرفنا إلى أرضها، وشعبها، وأسواقها، فكانت من أجمل الأيام في حياتي، مما جعلني أتوق لزيارتها مرة أخرى.