السياحة

السياحة هي تغيير المكان بشكلٍ مؤقّت من خلال القيام برحلةٍ محليّة أو السّفر خارج البلاد، بهدف التّرفيه عن النّفس أو الاكتشاف، وأحيانا تكون السياحة بهدف العلاج، أو لزيارة أماكن دينيّة، أو بهدف المغامرة، فللسياحة أهدافٍ متعدّدة، وفوائد جمّة تعود على الإنسان بالخير الكثير، أهمها تجديد الطّاقة والحيويّة، والإقبال على العمل بكلّ نشاطٍ.

رحلة سياحيّة

انتهت امتحانات نهاية العام، وجاء وقت العطلة الصيفيّة، فقررنا أن نذهب في رحلةٍ سياحيّة إلى الجبل، حيث الطّبيعة الجميلة، والمناخ المعتدل صيفاً، والهواء النظيف النّقي، وقررنا أن نخيّم هناك لعدّة أيّامٍ بعيدًا عن ضوضاء المدينة، والتكنولوجيا التي طغت على حياتنا، والعودة إلى الطّبيعة والبدائيّة، وبدأنا رحلتنا باتجاه المناطق الجبليّة، وعند وصولنا بحثنا عن المكان المناسب لنصب الخيام، وعند الانتهاء من نصبها جلسنا قليلاً من الوقت لأخذ قسطٍ من الرّاحة، وتناول طعام الغداء، ومن ثمّ الانطلاق لجمع بعض العيدان والحطب لنشعل النار ليلاً لنطهو عليها، ونلتمس منها الضّوء والدّفء، ولتحمينا من اقتراب الحيوانات الضالة التي تعيش في الغابات.

بدأت الشّمس بالمغيب، فأشعلنا النّار لإعداد طعام العشاء، وقبل أن تغيب الشّمس كنّا قد أحضرنا الماء من نبع عينٍ عذبةٍ تقع بالقرب من المكان الذي نخيّم فيه، كنّا قد عثرنا عليها ونحن نجمع الحطب، وحلّ الليل علينا فأعددنا الطّعام على النار التي أشعلناها، كان طعامنا بسيطًا لكنّ طعمه شهيٌ ومميّز؛ لأنّه طهي على نار الحطب بأدواتٍ بدائيّة، وفي الهواء الطّلق المنعش، وبعد الانتهاء شعرنا ببرودة هواء الجبل المنعشة، فتحلّقنا حول النار نلتمس الدّفء، ونتجاذب أطراف الحديث، ونروي الحكايات الجّميلة التي أفقدتنا الوسائل التكنولوجيّة متعة الاستماع إليها، وأخذنا نتأمّل السماء الصّافية، والنّجوم اللامعة التي نفتقدها في المدينة، بسبب حجب الأضواء لها، خلدنا إلى النّوم مبكّراً بسبب التّعب من الأعمال غير المألوفة التي قمنا بها، واستيقظنا صباح اليوم التالي مبكرًا قبيل شروق الشّمس على غير عادتنا في حياتنا العاديّة، وتأمّلنا الشروق السّاحر الذي افتقدناه طويلاً، وهكذا أمضينا ليلتنا الأولى، وباقي الليالي في رحلتنا السياحيّة إلى الجبل، جددنا فيها تواصلنا مع الطّبيعة الجميلة، وعدنا إلى المدينة ونحن نمتلئ حيويّةً ونشاطًا لمتابعة الأعمال التي تركناها قبل أن نبدأ رحلتنا إلى هناك.

الخاتمة

الرّحل السياحيّة مهمّة للإنسان لتجديد حيويته ونشاطه، فهي تعطيه فسحةً من الرّاحة، والتأمّل، والتفكير بعد ضغوط الحياة، والأعمال الكثيرة، فيعود الشّخص بعد رحلته بهمّةٍ ونشاط، وأفكارٍ جديدة تخلق جوّاً من الإبداع والتميّز، وقدرةً أكبر على إنجاز المتراكم من الأعمال بحيويّةٍ كبيرة منحته إيّاها رحلته السياحيّة التي أعادت توازنه من جديدٍ، وأخرجته من التوتّر الذي كان يشعر به قبيل الرّحلة بسبب كل تلك الضغوط.